الثلاثاء، 24 أكتوبر 2017

كيف يمكن تقديم عرض أكثر فعالية "Effective Presentation"؟



يدرك مقدمو العروض الناجحون أن مايراه الجمهور في عرض تقديمي يجعل تاثيره اقوى من الكلمات التي يسمعونها . ودراسة

 واحدة من أستاذ في علم النفس في جامعة كاليفورنيا ، أن لهجة الصوت لها قيمة بنسبة 38% وتعبيرات الوجه بنسبة 55% . 

ويعتمد هذا المقال على النصائح من خبراء مقدمي العروض حول العالم ، والتي ستساعد على تقديم العروض من مجرد "جيد" إلى "رائع" .

١ - إظهار العاطفة والتواصل مع جمهورك

يقول مقدمو العروض العظيمة أن أهم شيئ هو التواصل مع جمهورك ، وأفضل طريقة للقيام بذلك هى السماح لشغفك بالتالق في الموضوع .
كن صادقا مع الجمهور حول ماهو مهم بالنسبة لك ولماذا يهمك . كن متحمساً ، وسوف يستجيب الجمهور .


٢ - التركيز على إحتياجات الجمهور 

يجب أن يتم بناء العرض التقديمي حول ماسيخرج منه جمهورك من هذا العرض . عند إعداد العرض ، تحتاج دائما إلى أن تضع في الأعتبار مايحتاجه الجمهور وما الذي يريد أن يعرفه ، وليس ما يمكن أن أقول لهم . أثناء تقديمك للعرض ، يلزمك أيضاً التركيز على إستجابة جمهورك والرد على ذلك . عليك أن تجعل من السهل على جمهورك أن يفهم ويجيب .

٣ - جعله بسيط 

التركيز على رسالتك الأساسية عند التخطيط لمقدمة العرض ، يجب عليك دائما أن تضع في الأعتبار السؤال : ماهى الرسالة الرئيسية ( أو ثلاث نقاط رئيسية) لجمهوري ليأخذ؟ يجب أن تكون قادراً على التواصل مع الرسالة الرئيسية لفترة وجيزة جداً . بعض الخبراء يوصي بـ 30 ثانية "ملخص العرض" ، والبعض الآخر يمكنه كتابته على الجزء الخلفي من بطاقة العمل ، أو ما لايزيد عن 15 كلمة . ايا كانت القاعدة التي تختارها ، الشيئ المهم هو الحفاظ على الرسالة الأساسية الخاصة بك مركزة وموجزة .

٤ - إبتسامة وجعل إتصال العين مع جمهورك

هذا يبدو سهل جداً ، ولكن عدد كبير من مقدمي العروض يفشلون في هذا . إذا كنت تبتسم وجعل إتصال العين ، تبني علاقة ، مما يساعد الجمهور على التواصل معك في الموضوع الخاص بك . كما أنه يساعدك على الشعور بأقل عصبية ، لأنك تتحدث إلى الأفراد ، وليس إلى جمع كبير من الناس غير معروف . لمساعدتك في هذا ، تأكد من عدم إغلاق جميع الأضواء بحيث تكون شاشة العرض مرئية فقط . يحتاج جمهورك إلى رؤيتك بالإضافة إلى شرائح العرض .

٥ - إبدأ بقوة بداية العرض التقديمي أمر حاسم

تحتاج إلى جذب إنتباه جمهورك والأحتفاظ بهم . وسوف يعطيك بضع دقائق للترفيه لهم ، قبل أن تبدأ . لذلك لا تضيع الوقت في شرح من أنت ، ولكن كن مفيد وجرب القصة (في النصيحة التالية) أو صورة جذابة على شريحة العرض .



٦ - أخبر القصص

القصص تساعدنا على جذب الأهتمام ، وايضاً أن نتذكر الأشياء . إذا كنت تستطيع إستخدام القصص في العرض التقديمي ، فمن المرجح أن يشارك جمهورك ويتذكر نقاطك بعد ذلك . من المفيد أن تبدأ بالقصة ، وفكر في القصة التي تحاول إخبار جمهورك بها ، وإنشئ عرضاً تقديرياً .


٧ - إستخدام صوتك بشكل فعال 

الكلمة المنطوقة هى في الواقع وسيلة إتصال غير فعالة في بعض الأحيان ، لأنها تستخدم فقط أحدى الحواس الخمس لجمهورك . هذا هو السبب في أن مقدمي العروض يميلون إلى إستخدام الوسائل البصرية ، أيضاً . ولكن يمكنك أن تساعد على جعل الكلمة المنطوقة افضل من خلال إستخدام صوتك بشكل فعال . إن تغيير السرعة التي تتحدث بها ، والتأكيد على التعبيرات واللهجة كلها تساعد على جعل صوتك أكثر إثارة للأهتمام وجذب إهتمام جمهورك .

٨ - إستخدام لغة الجسد Body Language 

يقدر أن أكثر من ثلاث أرباع الأتصال غير لفظي . وهذا يعني أنه فضلا عن لهجة صوتك ، لغة جسدك أمر بالغ الأهمية للحصول على رسالتك . تأكد من أنك تعطي الرسائل الصحيحة : لغة الجسد تجنب عقد الذراعين ، واليدين وراء ظهرك أو في جيوبك . جعل الإيماءات الخاصة بك كلها ثقة ، والتحرك بشكل طبيعي ، بين جمهورك إذا كان ذلك ممكنا .

٩ - الإسترخاء ، التنفس والتمتع بهذا

إذا وجدت أن العرض صعب ، فأنه من المرجح أن لاتكون هادئ أو لا تشعر بالإسترخاء حول القيام بذلك . أحد الخيارات هو البدء بالتركيز على تنفسك ، وتأكد من أنك تتنفس بشكل  . 

وسوف يكون من المؤكد تقريباً تقديم عرض أفضل . إذا كنت تستطيع أن تبدأ في التمتع بنفسك سوف يستجيب جمهورك لذلك ، والإنخراط بشكل أفضل .وسوف يساعدك على تحسين مقدمة العروض الخاصة بك أضعافاً مضاعفة .




شارك التدوينة من فضلك
انضم لمتابعينا

شارك معنا في القائمة البريدية للتوصل بأحدث واجدد المواضيع الخاصة مباشرة إلى علبة الوارد الخاصة بك


عن الكاتب

Susan Aly

مدونة الذات لتطوير الذات مدونة غير تقليدية في مجال التنمية البشرية الذات، كريس انجل، الطاقة الايجابية وجذب المال، جذب المال، حقيقة كريس انجل، قانون جذب المال، جذب المال بالطاقة، جذب المال بسرعة ، قصص نجاح المشاهير، موقع تطوير الذات، اقوال بروسلي، قانون جذب المال والثروة

إرسال تعليق

سنكون سعداء بتعليقك .. الرجاء الألتزام بـ شروط الإستخدام