الأربعاء، 25 أكتوبر 2017

تعرف على الحواس الخمس وأكثر .. وكيف تعمل

مدونة الذات لتطوير الذات

البشر لديهم خمسة حواس الأساسية : اللمس ، البصر ، السمع ، الشم ، التذوق . أجهزة الإستشعار المرتبطة بكل معنى لإرسال المعلومات إلى المخ لمساعدتنا على فهم وتصور العالم من حولنا . هناك بعض الناس لديهم حواس أخرى بالإضافة إلى الخمسة الأساسية . 

إليك كيفية عمل تلك الحواس :

اللمس 

يعتقد أن "اللمس" هو المعنى الأول الذي يطوره البشر ، وفقا لموسوعة ستانفورد للفلسفة . يتكون اللمس من العديد من الأحاسيس المتميزة التي يتم نقلها إلى المخ من خلال الخلايا العصبية المتخصصة في الجلد . الضغط ، ودرجة الحرارة ، لمسة خفيفة ، والإهتزاز ، والألم وغيرها من الأحاسيس كلها جزء من الشعور اللمس .


اللمس ليس مجرد إحساس يستخدم للتفاعل مع العالم . فإنه يبدو أيضاً هاماً جدا ً لرفاه الإنسان . على سبيل المثال ، هو لنقل التعاطف من إنسان إلى آخر . 
يمكن أن يؤثر اللمس أيضاً على كيفية إتخاذ البشر القرارات . ووفقاً لدراسات من قبل علماء النفس في جامعة هارفارد وجامعة ييل في عام 2010 " أن هذه الأحاسيس اللمسية لا تغير التوجه العام فحسب ، بل تضع الناس في مزاج جيد ."  لمسة يمكن التأثير على الأفكار والقرارات .

البصر


البصر ، أو إدراك الأشياء من خلال العينين ، هى عملية معقدة . أولا ، البصر هى قدرة المخ والعين على كشف الموجة الكهرومغناطسية للضوء والتي تفسر صورة الأفق المنظور . الطبقة الخارجية الشفافة للعين تسمى القرنية والتى يمر الضوء عبر ثقب يسمى  pupil . القزحية ( وهو الجزء الملون من العين ) يعمل مثل مصراع الكاميرا ، والتراجع لإغلاق ضوء أو فتح أوسع للسماح لمزيد من الضوء .
العين ترى الأشياء وتميز الألوان والأشكال وتكشف النور عن الظلام . حاسة البصر هى المعيار بين القدرة على الرؤية والعمى .
الناس الذين يعانون من فقدان البصر قد يعوض مع تعزيز الحواس الأخرى "اللمس ، والذوق ، والسمع والرائحة" . 
وفقاً لدراسة نشرت عام 2017 ، قد تكون الذاكرة والمهارات اللغوية أفضل لهؤلاء الناس عن الذين ولدوا مع البصر . وذكر أيضاً مدير مختبر المرونة العصبية البصرية  " في حالة إصابة الشخص بالعمى ، فإن المخ يعيد إستخدام نفسه بطريقة تستخدم المعلومات المتاحة له حتى يتمكن من التفاعل مع البيئة بطريقة أكثر فعالية " . 

ولقد ورد في القرآن الكريم عن حاستين أكثر من غيرهما : ( إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا) .

السمع


حاسة السمع تعمل عبر المتاهة المعقدة التي هى الأذن البشرية . يتم تحويل الصوت من خلال الأذن الخارجية والأنابيب في القناة السمعية الخارجية ، ثم ، موجات الصوت تصل إلى الغشاء الطبلي ، أو طبلة الأذن .

 وهناك ثلاث عظام صغيرة تسمى المطرقة ، إنكوس (سندان) والستات ( الركاب) . ويساوي ضغط الهواء في الأذن الوسطى مع ضغط الهواء في الغلاف الجوي . وفي الأذن الداخلية ، هو أيضاً مهم لتحقيق التوازن ، لأنه يحتوي على مستقبلات التي تنظم الشعور بالتوازن . 
وعدم القدرة على السمع هو مايسمى بالصمم في البشر .

الشم (الرائحة)

يحدث الشم بواسطة نهايات عصبية تسمى خلايا "شم" مستقبلة تذوب المواد في المخاط الإنفي ثم تصل ‘لى الخلايا المستقبلة ومنها إلى الأعصاب  حتى تصل إلى المخ ، والذي يقوم بترجمة هذا إلى روائح لنميز بها الروائح عن بعضها .

قد يكون البشر قادرين على شم أكثر من تريليون رائحة . ومن المعروف أن الكلاب تمتاز بحاسة الشم قوية ، ولكن الأبحاث أشارت إلى أن البشر هم أيضاً يمتازون بذلك . وقال دكتور عالم الأعصاب في نيوجيرسي " أن الإنسان والثدييات الأخرى مثل القوارض والكلاب لديهم حاسة الشم جيدة جدا". ولكن الإنسان حاسة الشم عظيمة ، الإنسان لديه 400 مستقبلات رائحة.

والمخ البشري أكثر تعقيداً . وفي الواقع ، قد يكون ضعف القدرة على الرائحة في الناس عرضاً ، لحالة طبية أو الشيخوخة . على سبيل المثال ، فإن إنخفاض القدرة على الرائحة هى أحد أعراض الفصام والإكتئاب . الشيخوخة يمكن ايضاً أن تقلل من القدرة على الرائحة بشكل صحيح . أكثر من 75% من الناس الذين تزيد أعمارهم عن 80 عاماً قد يكون لديهم ضعف كبير في حاسة الشم .

هناك أيضاً وظيفة أخرى للأنف وهى "التنفس" للحفاظ على الجهاز التنفسي سليم . ويوجد الشعيرات الدموية بداخل سطح الأنف والتي تقوم بتدفئة الهواء ويوجد أيضاً شعر وذلك لحجب الأتربة والميكروبات . بالإضافة إلى مواد مخاطية والتي تعمل على ترطيب الهواء ومنع الأتربة والميكروبات . 

التذوق


عادة مايتم تقسيم الإحساس بالتذوق إلى أربعة هم : المالح ، الحلو ، والحامض والمر . وهناك ايضاً طعم الخامس ، والمعروف بأسم "أومامي" umami  أو لذيذا . قد يكون هناك العديد من النكهات المختلفة الأخرى التي لم يتم إكتشافها بعد . أيضاً ، حار ليس هو إحساسك بالتذوق . بل هو في الواقع إشارة الألم .

وفقاً للمكتبة الوطنية للطب ، أن التذوق ساعد الناس لإختبار الطعام الذين يأكلونه . يمكن إستشعار الأذواق الخمسة على جميع أجزاء اللسان ، على الرغم من أن الجانبين أكثر حساسية من الوسط . على سبيل المثال ، طرف اللسان يميز طعم السكر والملح ، جانبي اللسان يميز الأطعمة القابضة مثل الخل ، نهاية اللسان يدرك الطعم المر . 

والشخص البالغ عادة لديه 2000 إلى 4000 براعم التذوق ، ومعظم في اللسان كما ذكر سابقاً . ولكن ايضاً ظهر الحلق ، وتجويف الأنف والمرئ .

 وهناك بعض الخلايا أكثر حساسية للحلو تليه المر والحامض ثم المالح . ورائحة الطعام تؤثر بشكل كبير على كيفية إدراك المخ للطعم . يتم إرسال الروائح إلى الفم في عملية تسمى الإحالة الشمية . وهذا هو السبب في أن الشخص الذي يصاب بإنسداد في الأنف قد تكون هناك مشكلة في تذوق الطعام بشكل صحيح . الملمس ، يساهم أيضاً في حاسة التذوق . 

Proprioception


بالإضافة إلى الخمس حواس الأساسية ، هناك حاسة أو شعور أخر وهو قدرة الجسم على الإحساس بنفسه Proprioception ، الشعور بأطرافنا والعضلات . على سبيل المثال ، يمكن الشخص لمس اصبعه إلى طرف الأنف ، حتى مع العيون مغلقة . فإنه يتيح للشخص لتسلق الخطوات دون النظر . وهو بعبارة ، الإستيعاب الداخلي والتي يحس فيها الإنسان بالألم والجوع ، وما إلى ذلك وحركة الأعضاء الداخلية .

وقدرة الجسم على الشعور بنفسه ، مسألة معقدة ، وخاصة لدى الأطفال الذين يعانون من مشاكل إجتماعية أو سلوكية مثل إضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه . وقد لوحظ أن هناك إختلال وظيفي في هؤلاء الأطفال ، حيث أن العديد منهم لديهم صعوبة في الشعور وفهم الحدود عند اللعب والتفاعل مع الأطفال الآخرين .

موقع الذات



هناك ايضاً حاسة أكثر غرابة عند بعض الناس وهم لايدركون هذا . السيطرة على التوزان وإمالة الرأس .

وهناك ايضاً حاسة نادرة جداً synesthesia وهى التي يمكن أن يري الأصوات والألوان ، أو ربط مشاهد معينة مع الروائح على سبيل المثال . 




شارك التدوينة من فضلك
انضم لمتابعينا

شارك معنا في القائمة البريدية للتوصل بأحدث واجدد المواضيع الخاصة مباشرة إلى علبة الوارد الخاصة بك


عن الكاتب

Susan Aly

مدونة الذات لتطوير الذات مدونة غير تقليدية في مجال التنمية البشرية الذات، كريس انجل، الطاقة الايجابية وجذب المال، جذب المال، حقيقة كريس انجل، قانون جذب المال، جذب المال بالطاقة، جذب المال بسرعة ، قصص نجاح المشاهير، موقع تطوير الذات، اقوال بروسلي، قانون جذب المال والثروة

إرسال تعليق

سنكون سعداء بتعليقك .. الرجاء الألتزام بـ شروط الإستخدام