الخميس، 18 يناير 2018

موقع خمسات منصة العمل الحر عبر الانترنت للشباب العربي

مدونة الذات لتطوير الذات

كمؤسس لهذه المدونة تعاملت مع خمسات لمدة الخمسة سنوات الماضية وليس كبائع ولكن كطالب خدمة حيث إعتمدت على الكثيرين من مقدمي الخدمات في خمسات حتى استطعت تقديم هذه المدونة بهذا الشكل .. والفضل يعود لكثير من مقدمي الخدمات المحترفين في شتي المجالات كالتصميم والبرمجة والشوشيال ميديا ..

اليك هذا اللقاء الذي اجرته مدونة خمسات مع أحد البائعيين البارزين في خمسات رامي عباس  .. 

ولمن لا يعرفون موقع خمسات هو موقع إنترنت خدمي عربي لتقديم الخدمات المصغرة تابع لشركة حسوب بعد أن قامت بشراءه عام٢٠١١ ، تقوم فكرة الموقع على تقديم خدمات مصغرة تبلغ قيمتها ٥  دولار اميركي ومضاعفاتها، حاز الموقع على المركز الأول لمسابقة عالم التقنية لأفضل المواقع العربية لعام٢٠١١ . بلغ عدد مستخدمي الموقع فاق ال ٣٠٠ ألف مستخدم وتجاوزت مبيعات الموقع المليون دولار في العام ٢٠١٤

ببعض المثابرة والاجتهاد تتحقق الأحلام، يقولون إذا كنت تحلم بعيون مفتوحة فستجعل أحلامك ممكنة، 
رامي عباس تحققت أحلامه بالإصرار والتطوير المستمر لمهاراته؛ يحكي كيف نجح في تحقيق أرباح عبر خمسات منذ كان طالبا جامعيا وحتى بعد التخرج من خلال التعامل مع٤٨٠ عميلا، ما ساعده في تحقيق الكثير من طموحاته منها إطلاق موقعه الإلكتروني الخاص الذي سماه “اسأل العرب“، إليكم الحوار كاملا.


في البداية عرفنا بنفسك

اسمي رامي عباس الرضي محمد نور، من السودان من مواليد١٩٩٥ الخرطوم، خريج جامعة الرباط الوطني بكالوريوس إدارة أعمال.

ماذا عن بدايتك في خمسات؟

بدايتي في خمسات كانت قبل ٤  سنوات تقريبا من بداية الدراسة ودخول الجامعة، وكان الهدف الأول لي هو كيفية الربح من الإنترنت والبحث عن مواقع ربح من الإنترنت لزيادة دخل إضافي يساعدني في مصاريفي الإضافية.

أول ٥  دولارات لي كانت بعد عناء وانتظار دام ٤  أسابيع بالتمام والكمال كنت أقضي جل وقتي في متابعة المجتمع آنذاك، وأحاول تنفيذ الطلبات ولو بأسعار أقل من المجهود لضمان بداية جيدة والاستمرار والتشجيع، كان شعوري بالفرح لا يوصف ليس شعور بفرح بـ (الخمس دولارات) ولكن فرح بقيمة الخدمة نفسها وتنفيذي للطلب، وإضافة خدمة مباعة والحصول على تقييم .

في بدايتي في الموقع كنت في تحدي بيع الخدمات مع من دخل معي الموقع في الوقت نفسه،أو بالأحرى من دلّني عليه وهو أحد أقاربي وكنا نتنافس في بيع أكبر قدر من الخدمات وإضافة الخدمات التي عليها إقبال كبير.
ما هي نوعية الخدمات التي تقدمها ونسبة الإقبال عليها؟

في البداية كنت أقدم خدمات ككتابة مقالات حصرية وإعادة صياغة المقالات، وبعدها من خمسات تعلمت إضافة خدمات أخرى بعد الانضمام لخمسات والمشاركة في المجتمع، مثل خدمات المتابعين والإعجابات والزيارات وخدمات المساحات الإعلانية بعد عمل موقع من أرباحي في خمسات

نسبة الإقبال على خدمات السوشيال ميديا وإضافة جيدة في الموقع وفي المجتمع وهذا يرجع لكثرة استخدام مواقع التواصل الاجتماعية.

المصاعب التي واجهتها ؟

من أكثر المصاعب التي واجهتها في البداية هي استخدام البايبال في السودان لأن السودان دولة محظور فيها البايبال ولا يمكنني الاستفادة من الأرباح بصورة مباشرة، وأيضا عدم ثقة المشترين في البداية بالرغم من تقديمي لعروض مساوية للبائعين الآخرين، بل في بعض الأحيان كنت أقدم  عروضاأفضل، بالإضافة لعدم تقديري للزمن المناسب لإنهاء وتنفيذ الخدمة وكان دائما اختياري لزمن قليل في حين أن الخدمة تحتاج فترة زمنية أطول .

ماهي خططك المقبلة لتضاعف مبيعاتك وأرباحك في خمسات ؟

الكثير من بائعي خمسات يعتقدون أن زيادة الأرباح والمبيعات تأتي عن طريق زيادة عدد الخدمات، ولكنها لا تعتمد على الكمية بقدر النوعية والجودة، زيادة المبيعات والأرباح تأتي عن طريق تحسين جودة الخدمة ومدى رضا العميل أو المشتري والوقت القياسي وتقديم عروض منافسة وبأسعار مغرية.

فلزيادة مبيعاتي أحاول دائما تحسين جودة الخدمات المقدمة وكسب ثقة العميل للرجوع إلي مرة أخرى في حال رغب في الاستفادة مرة أخرى من خدماتي، إضافة إلى سرعة الرد على العميل وحسن التعامل، كل هذه عوامل تساعد في زيادة المبيعات والأرباح.

ما هي أهم الدروس التي تعلمتها خلال رحلتك مع العمل الحر والخدمات المصغرة؟
  1. المحاولة ثم المحاولة ثم المحاولة ثم المثابرة لتحقيق الهدف وعدم اليأس
  2. الابتكار والإبداع يولدان النجاح ومحاولة ابتكار شي جديد أو ميزة جديدة لخدماتك
  3. جودة الخدمات ليست في كمية الخدمات بل في نوعية الخدمة والفائدة التي تقدمها الخدمة


هل صادفتك المواقف الصعبة، المضحكة، أو الغريبة من الجيران أو الأهل بسبب عملك على الإنترنت؟
بالطبع تأتي السخرية من الأهل والأقارب حين تخبرهم عن الانترنت والربح من الانترنت، يعتقدون أن الربح من الانترنت غير ممكن،يتساءلون كيف تربح ؟ وماذا تفعل لكي تربح؟ وكيف تستفيد من الأرباح؟
وأغلبهم كان يقول أنها مجرد نقاط لا يمكنني الاستفادة منها أو لا يمكنني سحبها وأنهم جربوا مثل هذه المواقع وكانت تجربة تلك  المواقع قد جعلتني أتردد في بداية الانضمام للموقع.

ما هي أسباب النجاح في العمل الحر برأيك؟

  1. إدارة الوقت بطريقة المناسبة وتنظيم عملك.
  2. عليك أن تكون صبورًا في عملك.
  3. التواجد على الإنترنت بصورة منتظمة.
  4. معرفة قدراتك بصورة جيدة
  5. الابتعاد عن المحبطين
  6. المرونة في إنجاز الخدمات والتعاملات.


 كيف ترى مستقبل العمل الحر في العالم العربي؟

الكثير من الشباب العربي وأصحاب العمل المكتبي بدأوا في دخول العمل الحر عبر الإنترنت وهذا لوجود الوقت والفراغ لديهم، سعيا لزيادة دخلهم وتنمية مهاراتهم والاستفادة من أوقات فراغهم، 
وهذا ما أدى لانتشار فكرة العمل الحر في الوطن العربي في وقت وجيز وخاصة بعد ظهور المواقع التي تساعد الشباب على ذلك مثل خمسات ومستقل وغيرهما.. والتي تتيح للأفراد الاستفادة من أوقات فراغهم في زيادة الدخل وهذا ما يبشر بمستقبل مضيء للعمل الحر في العالم العربي

 ما هي أهدافك المستقبلية؟وما هي قيمة الأرباح التي تطمح وتخطط لتحقيقها في المستقبل القريب؟

بالطبع أهدافي المستقبلية في العمل الحر هي في التطور والتعلم أكثر في هذا البحر الواسع في العمل الحر وزيادة الأرباح والمبيعات وتطوير الخدمات المقدمة.أما بخصوص ما أخطط لتحقيقه ففي الحقيقة ليس هناك مبلغ معين اطمح لتحقيقه فلاحدود للطموح

بعد أن جربت العمل الحر هل يمكن أن تعود للعمل التقليدي؟
ما يميز العمل الحر غالبا هو أنه يمكن أن تقوم به بجانب العمل التقليدي، 
ولكن في بعض الأحيان العمل التقليدي قد يمنعك من العمل الحر، من وجهة نظري أرى أن العامل الإيجابي الأهم في العمل الحر هو الدخل المادي المفتوح وهذا يعتمد على مدى نجاح هذا العمل، كما أن له ثمنا باهظا من وقتك وصحتك وواجباتك العائلية والدينية.

العامل الايجابي الأهم في الوظيفة هو الاستقرار المادي والنفسي وتراكمية الخبرات، بصفة عامة تتفوق الوظيفة على العمل الحر في ميزان الايجابيات والسلبيات، وأنا من تجربتي الشخصية، أرى أن الوضع الأفضل هو أن يكون لك وظيفة ثابتة بدخل ثابت ودوام واحد، وعمل إضافي ليس مقيدا أو مستهلكا لكل وقتك تستطيع أن تحقق فيه طموحاتك وزيادة دخلك وتطوير مهاراتك ، وحتى تستطيع التمتع بميزات كل منهما.

هل هناك أحلام استطعت تحقيقها بعد حصولك على أرباحك من خمسات؟

من الأحلام التي حققتها عند دخولي في خمسات والتي كنت اطمح ليها واحلم بها هي امتلاك موقع خاص بي، والحمدلله بعد دخول خمسات قمت بعمل موقع خاص بي  وسميته موقع اسأل العرب، الذي يختص بالأسئلة والأجوبة في شتى مجالات الحياة.

حدثنا عن التغيير الذي أحدثه موقع خمسات في حياتك وأسلوب عملك وتعاملك؟

موقع خمسات أحدث الكثير من التغيير في أسلوب حياتي العملية والتعامل مع العملاء وتعلُّم أسلوب التعامل الراقي المتبادل، وخاصة في البداية كان يأخذ الكثير من وقتي في الإنترنت حتى أني كنت أقضي أغلب الوقت عليه لفترات تصل لـ١٢ ساعة في اليوم أحيانا.
إذا كنت تريد خدمة أو لديك خبرة في مجال ما وتريد أن توظف هذه الخبرة لكسب دخل إضافي ما عليك سوى التسجيل في خمسات وبدء العمل الحر أضغط هنا لزيارة الموقع.




شارك التدوينة من فضلك
انضم لمتابعينا

شارك معنا في القائمة البريدية للتوصل بأحدث واجدد المواضيع الخاصة مباشرة إلى علبة الوارد الخاصة بك


عن الكاتب

Muzamil A.rahman

مدونة الذات لتطوير الذات مدونة غير تقليدية في مجال التنمية البشرية الذات، كريس انجل، الطاقة الايجابية وجذب المال، جذب المال، حقيقة كريس انجل، قانون جذب المال، جذب المال بالطاقة، جذب المال بسرعة ، قصص نجاح المشاهير، موقع تطوير الذات، اقوال بروسلي، قانون جذب المال والثروة

إرسال تعليق

سنكون سعداء بتعليقك .. الرجاء الألتزام بـ شروط الإستخدام