الأحد، 7 يناير 2018

تعرف على الفرق بين الإسترخاء والتأمل


التأمل هو وسيلة من وسائل مقاومة التوتر النفسي


التأمل هو وسيلة من وسائل مقاومة التوتر النفسي .. وهو أشبه إلى حد كبير بالإسترخاء أو يمكن إعتباره أحد أنواعه ، لكن الفرق بينهما يكمن في أن الإسترخاء العميق يساعد على جعل العقل في حالة اشبه بالحلم الممتع دون إتجاه معين ، أما حالة التأمل هى تمثل إسترخاء لليقظة بمعنى أن المتأمل يكون مركزاً أحاسيسه على اللحظة التي يعيشها ..


وفوائد التأمل لا تختلف كثيراً عن فوائد الإسترخاء لكنها تزيد عليها في كونها تتيح فرصة للأتصال الروحي – الجسدي .
ولممارسة التأمل طرق مختلفة لكنها تعتمد جميعها على التركيز كشيئ أساسي لهذه الطرق ، وفيما يلي توضيح لهذه الطرق :

وضع التأمل 


إن الرقود على الظهر ، كما في حالة الإسترخاء ، ليس هو الوضع المناسب للتأمل ، لأن هذا الوضع يدعو للنعاس أو النوم ، وهو ما لايتفق مع التأمل الذي يحتاج إلى اليقظة .


وهناك أكثر من وضع لممارسة التأمل ، يمكن أن تختار منها مايناسبك . فيمكنك الجلوس على الأرض مع ثني الركبتين (وضع القرفصاء) ... أو الجلوس على الأرض مع جعل الظهر مسنوداً على حائط مع وضع وسادة صغيرة وراء أسفل الظهر وتمديد الساقين إلى الأمام مع وضع اليدين على الفخدين .. أو يمكنك الجلوس على مقعد بظهر مستقيم مرفوع مع جعل القدمين مفرودتين على الأرض ووضع اليدين على أعلى الفخدين . 

ميعاد ومكان التأمل


يفضل دائما أن تخصص مكاناً معيناً للتأمل وتخصص أيضاً ميعادً محدداً لذلك ، حتى تساعد عقلك على إكتساب عادة التأمل . فبالنسبة  لوقت ممارسة التأمل فيفضل أن يكون خلال الساعات الأولى من النهار أو فترة الفجر ، وذلك لتحقيق الهدوء الكافي ، وبالإضافة إلى أن العقل في هذا الوقت يكون عادة في حالة صفاء وغير منشغل بأنشطة الحياة اليومية .ومن ناحية أخرى فإن فترة الفجر هى أنسب الفترات التي يمكن خلالها تحقيق التواصل بين النفس والجسد . وكبديل لهذه الفترة ، يمكن أيضاً تحقيق فرصة جيدة للتأمل خلال فترة غروب الشمس .. هذه الفترة المتميزة منذ القدم .

أما بالنسبة لمكان التأمل ،فيجب أن يكون هادئاً منعزلا عن الضوضاء وإضاءة هادئة أو تكون الإضاءة هى ضوء النهار .. كما يجب أن يكون مكانا جميلاً أو مريحاً للنفس بصفة عامة .

ممارسة التأمل


ممارسة التأمل مع التركيز على حركات التنفس إحدى طرق التأمل meditation  البسيطة السهلة التنفيذ. وهى تتيح الفرصة للتركيز والدخول إلى حالة الشعور اليقظ .
وممارسة التأمل يحتاج من الوقت مابين ١٠  – ١٥  دقيقة ..فعادة تكفي هذه المدة لتنشيط الذهن وشحن الطاقة ، ومقاومة التوتر . 
وتذكر قبل البدء ضرورة إرتداء ملابس خفيفة مريحة لا تضغط على الصدر أو الخصر ويراعي أيضاً خلع الحذاء قبل التدريب .

١ - أغلق عينيك .. أفرغ الهواء من رئتيك بعمل زفير طويل خلال الفم تنتهي بتنهيدة ... ثم قم بالتنفس خلال الأنف مع جعل حركة البطن بطيئة خفيفة مع كل حركة تنفس .

٢- والآن ركز إنتباهك على القدمين .. 
وبث فيهما الإسترخاء لمده خمس ثوان (واحد .. أثنان .. ثلاثة .. أربعة ..خمسة) .. ثم أنتقل بتركيزك إلى كل جزء من أجزاء الجسم بالترتيب وأستشعر فيه الإسترخاء التام ..فإنتقل بعد ذلك إلى (سمانة الساقين) خمس ثوان ..ثم البطن (خمس ثوان) ، ثم الصدر (خمس ثوان) ، والصدر ثم اليدين والذراعين ثم الكتفين ثم العنق ، ثم الوجه والعينين ، ثم الجبهة ثم فروة الرأس ، ثم اللسان (خمس ثوان) .

٣ - ركز إنتباهك مرة أخرى على حركات التنفس .. 
وتنفس بطريقة طبيعية هادئة دون بذل أي مجهود زائد للتحكم في حركات التنفس ..وليس بأهمية أن تكون حركات التنفس طويلة أحيانا وقصيرة أحيانا أخرى . وركز إنتباهك على الحظات بين دخول الهواء(الشهيق وخروجه (الزفير) .
٤ - والآن ركز إنتباهك على خروج النفس فقط (الزفير) مع العد : 
واحد ..اثنان..ثلاثة.. وهكذا حتى عشرة .

٥ - والآن حان وقت العودة تدريجيا إلى حالة الإدراك العادي ..
ولتحقيق ذلك تخيل أنك تمر خلال حبل مشدود وسط جسمك من الرأس حتى القدمين مستشعراً السلام والسكينة .

٦ - أفتح عينيك ، 
هز أطرافك ومدد جسمك بثني الذراعين تجاه أطراف أصابع القدمين ..أنهض تدريجياً لتبدأ الخروج من عالم التأمل إلى أنشطة الحياة اليومية مستشعراً تجديد الطاقة واليقظة بجسمك .
بقلم : سوزان الجندي




شارك التدوينة من فضلك
انضم لمتابعينا

شارك معنا في القائمة البريدية للتوصل بأحدث واجدد المواضيع الخاصة مباشرة إلى علبة الوارد الخاصة بك


عن الكاتب

SUSAN Said

مدونة الذات لتطوير الذات مدونة غير تقليدية في مجال التنمية البشرية الذات، كريس انجل، الطاقة الايجابية وجذب المال، جذب المال، حقيقة كريس انجل، قانون جذب المال، جذب المال بالطاقة، جذب المال بسرعة ، قصص نجاح المشاهير، موقع تطوير الذات، اقوال بروسلي، قانون جذب المال والثروة

إرسال تعليق

سنكون سعداء بتعليقك .. الرجاء الألتزام بـ شروط الإستخدام